رد ... الفعل
بداية ثمة توضيح لابد منه فيما يتعلق بهذا العنوان. كلمة رد الفعل كلمة شائعة الاستخدام ومعروفة للكثيرين الذين يستخدمونها بمعاني مختلفة ونحن نستخدمها هنا بالمعني العلمي المحدد الذي جاء فى قانون نيوتن الثالث الشهير والذي يحمل نفس الاسم لذا فإننا نحيل القارئ الى شئ من تنشيط أو تفعيل الذاكرة فيما يتعلق بهذا القانون الذي درسناه جميعا فى المراحل الدراسية المختلفة وبدرجات مختلفة ايضا من التعمق والتخصص. ويمكن للقارئ الذي يرغب فى ذلك ان يجد المزيد من التفاصيل فيما يلي من معلومات لاتحتاج الى تخصص أو معرفة معمقة فى علم الفزياء او قوانين الحركة
والتفاعل.1
رد الفعل بهذا المعنى نجد تحديده فى القانون الثالث للميكانيكا النيوتونية المعروف بقانون الحركة وهو يعرف ايضا بقانون رد الفعل ولمن يريد تذكر منطوق ومعنى هذا القانون عليه ان يطلع علي قانون الحركة أو
القانون الثالث لنيوتن ومنطوقه يقول
"For every action, there is an equal and opposite reaction."
أي : لكل فعل رد فعل مساو له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه
بالطبع يمكن الاطلاع على المزيد عن قوانين الحركة عند نيوتن او ما اصبح يعرف فى علم الفزياء بنظرية نيوتن بالرجوع الى النظرية سواء باللغة الفرنسية أو باللغة الانجليزية ومن المفترض ان هذه القوانين قد اصبحت من كلاسيكيات علم الفزياء الذي يتم تدريسها فى المراحل الدراسية المختلفة تحت اسم ميكانيكا نيوتن . هناك الكثير من الامثلة التى توضح كيفية عمل هذا القانون حتى لمن لم يدرسوا فزياء نيوتن وهى أمثلة لاتحتاج الى دراسة متخصصة
ذلك هو معنى رد الفعل كما يحدده العلم الطبيعي وتحديدا علم الفزياء، لكن ثمة تعريف آخر لرد الفعل نجده فى مجال العلم الحيوي او علم السلوك الحيواني ومنه السلوك البشري بطبيعة الحال وأشهرتعريف لهذا المعنى نجده عند العالم الروسي الشهير ايفان بافلوف صاحب نظرية رد الفعل الشرطي الشهيرة التى تعرف كذك بنظرية الانعكاس الشرطي. المثال الشهير الذي يوضح مضمون هذه النظرية ومدلول كلمة رد الفعل عند بافلوف هو ما اصبح يعرف بمثال كلب بافلوف. فى هذا المثال الاشهر من بين كل اعمال بافلوف التى حصل بفضلها على جائزة نوبل، اثبت العالم الروسي من خلال التجارب التى اجراها على الكلاب دور المنبه او العامل الشرطي فى السلوك الحيواني. اقام بافلوف علاقة شرطية بين تقديم الطعام للكلب موضع التجربة وبين منبه يسبق تقديم الطعام مباشرة ويتمثل فى دقة جرس يتبعها تقديم وجبة الطعام. وكما هو معروف فلقد لاحظ بافلوف ان الكلب موضوع التجرية يسيل لعابه ويثار بمجرد سماعه لدقة الجرس حتى لو لم يكن هناك طعام بالفعل. نظرية بافلوف عن رد الفعل الشرطي توسعت كثيرا بحيث شملت تطبيقات على مختلف انواع الحيوانات وليس الكلاب فقط ومنها الحيوان البشري أى الانسان. ربما يكون المجال الواضح للعيان فى تطبيق نظرية بافلوف هو مجال تدريب كلاب الحراسة التى تتسم بالشراسة والعدوانية والعنف الذي يمكن ان يصل الى حد القتل حتى ان بعض فصائل الكلاب تصنف قانونيا بانها عبارة عن اسلحة قاتلة يمكن لمن يستخدمها ان يحاكم كمن يستخدم سلاحا ناريا أو أسلحة بيضاء. بالنسبة لمثال كلاب الحراسة التى يتم تدريبها وبرمجتها على دور محدد يتم ربطه أو شرطه بتقديم المكافأة أى الطعام وهو دور الهجوم العنيف والشرس على كل من يقترب من منزل السيد صاحب الكلب مثلا. لقد فتحت نظرية بافلوف المجال واسعا امام تطبيقات وتجارب أخرى لازالت تجرى حتى اليوم فى مختبرات معاهد البحوث والدراسات المتعلقة بأليات ونظريات السلوك البشري والاجتماعي كما يتم استخدامها فى مجال العلوم السياسية. ولمن يريد معرفة المزيد عن تجارب بافلوف وعن هذا العالم المثير الذي يتم تطبيق النتائج التى توصل اليها أمام اعيننا كل يوم عليه ان يتحلى ببعض الفضول والصبر المعرفي ويقوم بزيارة لعالم بافلوف المثير حيث يجد مزيدا من التفاصيل
تدريب كلاب الحراسة أحد تطبيقات نظرية بافلوف !1
***
لقد تناولنا فى اعداد سابقة من خان الخليلي موضوعات مشابهة تتعلق بتطبيق النظريات العلمية المستمدة من مجالات مثل علم الفزياء والرياضيات على مجالات تنتمي الى العلوم السياسية والعلوم الاجتماعية والانسانية وهو
وكذلك نظرية الألعاب Game Theory أي نظرية الفوضى و Chaos Theory ماتناولناه عن
بالاضافة الى الى ذلك فلقد تناولنا فى عدد سابق من خان الخليلي ما سميناه الأنتروبيا المصرية ويمكن لأصدقاء وزوار خان الخليلي ان يعودوا الى هذا العدد للاطلاع على مزيد من التفاصيل عن كيفية تطبيق النظريات العلمية المستقاة من العلم الطبيعي فى مجالات العلوم السياسية والعلم الاجتماعي وهو مانشاهد بعضا منه فيما يجرى حولنا فى العراق وفى مناطق اخرى فى العالم العربي حاليا.1
***
هذا فيما يتعلق بكلمة أو مفهوم رد الفعل. أما ما يتعلق بمفهوم رد...الفعل وهو ما نريد التركيز عليه فى هذا العدد فهو شئ مختلف تماما. رد... الفعل المقصود هنا ليس هو السلوك الانعكاسي الناتج عن فعل حدث أى انه ليس نتيجة لفعل تم فعلا لكنه عبارة عن فعل يتم عمدا مع سبق الاصرار والوعي لمنع حدوث فعل منتظر أو متوقع. كلمة رد هنا ليست الحرفين الأولين من كلمة رد الفعل، انما هى كلمة قائمة ومستقلة بذاتها تعني منع او صد. بهذا المعنى فإن كلمة رد الفعل تعني الفعل الإنعكاسي الناتج عن فعل حدث، اما رد...الفعل فهى تعني منع او صد فعل لم يقع بعد أو فى طريقه للوقوع.1
***
الآن نعود الى مواصلة موضوع هذا العدد من خان الخليلي ونحاول تطبيق مفهوم رد...الفعل على مثال محدد وهو المثال الخاص بما نشرته الصحف فى اعقاب معرض القاهرة الدولي للكتاب من ان ثمة قرارا قد اتخذ بان يكون معرض هذا العام هو المعرض الاخير الذي يقام بهذا الشكل الذي حافظ عليه منذ اربعين عاما على ان يأخذ المعرض شكلا آخر ابتداء من العام القادم وهو ان يقام بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر وان يركز على الجانب المهني والتسويقي بين الناشرين والعاملين فى مجال صناعة الكتاب وتوزيعه. ماذا يعني هذا الفعل الذي لم يحدث بعد؟ ان يتم إلغاء اكبر تظاهرة ثقافية شعبية لها علاقة بالكتاب ليس فى مصر فقط بل اكاد اجزم بلا مبالغة فى العالم. لا يختلف اثنان ان هناك الكثير من مظاهر الفوضي فى التنظيم والعشوائية فى الأداء بل والفشل وعدم القدرة على تنفيذ مايتم الإعلان عنه من برامج وانشطة فى معرض كل عام. لكن من المسؤول عن ذلك؟ هل هو الجمهور الذي سيعاقب بالحرمان من اسبوعين كل عام يقترب فيهما من الكتب يلمسها ويتصفحها ويقتنيه أم القائمين على تنظيم وأدارة المعرض؟ . لماذا لايتم محاسبة بل وعقاب المسؤول بدلا من معاقبة الجمهور؟ عائلات بأكملها تنتظر هذا المعرض من العام للعام لتخرج معا تقترب من هذا العالم عالم الكتب الذي لاتستطيع ان تقترب منه فى اوقات اخرى لانها ببساطة مستهلكة ومجبرة على هدر طاقتها فى توفير اساسيات بسيطة أصبحت عسيرة على الانسان المصرى. عائلات لاتستطيع ان تقترب من مكتبات وسط البلد لمجرد الاطلاع على اغلفة وعناوين الكتب المعروضة باسعار موجهة لفئات محددة ربما تكون قادرة ماليا لكنها فى اغلب الاحيان لاعلاقة لها بعالم الكتاب ولا بالثقافة بشكل عام. وبدلا من الحفاظ على هذه التظاهرة الفريدة حقا وتطويرها وإعداد الكوادر البشرية المؤهلة والقادرة على إدارة وتنشيط هذه المناسبة وتأكيدها كأكبر مناسبة ثقافية متعددة الأبعاد وليست مجرد معرضا للكتاب، بدلا من ذلك ياتي الحل البيروقراطي العاجز المتسم بفقدان القدرة على التخيل والابداع ليقرر إلغاء المعرض وتحويله الى نوع من صالونات النخب أو البزنس المتمسح بالثقافة. نفس هذا المنطق هو الذي يحكم كل شئ فى مصر الآن، فبدلا من صيانة احياء القاهرة القديمة بما تحويه من قيمة تاريخية انسانية وعلاقة عضوية بالهوية والذاكرة الجمعية للمكان والزمان، بدلا من ذلك يتم تركها للإهمال حتى نافست العشوائيات التى نمت مثل الفطريات حول كل المدن. هذا فى نفس الوقت الذي يتم فيه اهدار عشرات المليارات على بناء منتجعات ومرافق وبنية اساسية لاتستخدم اكثر من شهر او شهرين كل عام على امتداد الساحل الشمالي او فى بعض مناطق البحر الأحمر بالاضافة الى المناطق المغلقة التى تضم فيلات وقصور الاغنياء الجدد ! 1
ثمة فعل قادم فهل يمكن رد... الفعل قبل وقوعه؟ هل يتم استبعاد مناسبة الفرح والبهجة الوحيدة التى يتعامل فيها الانسان المصري البسيط مع الكتاب ومع بعض مما له علاقة بالثقافة والفن والابداع؟ لماذا لايتم تطوير المعرض وفتح المجالات امام دماء جديدة من الخريجين العاطلين عن العمل من شباب مصر لكي يتولى تنشيط وتنظيم التظاهرات والانشطة الثقافية والفنية بل والاجتماعية المرتبطة بهذا المعرض بدلا من احتكار حفنة تتسم بفقدان القدرة على التخيل والابداع الخلاق على مقاليد كل الامور وهو ما يؤدي بالضرورة الى نمو ظاهرة التخلف العقلي التى نعرفها فى حالات زواج الاقارب كما تؤدي الى الفشل الذي يتخذ ذريعة لإلغاء التظاهرة نفسها! 1
لماذا لايتم اختيار بضع مئات من خرجي الجامعات والدبلومات العاطلين عن العمل وتدريبهم على التنظيم الجيد للتظاهرات الثقافية والاجتماعية وتنظيم الاحتفال بالاعياد بدلا من تكويش شلل المحاسيب وشبكات الفساد والمصالح على كل شئ وهو مايؤدي الى تدمير كل شئ فى النهاية لان فاقد الشئ لايعطيه!1
التفاصيل كثيرة والهموم اكثر لكن تبقى بضع ملاحظات واسئلة لابد من طرحها وهى تتعلق بالسياسات أو الاستراتجيات الثقافية فى مصر :1
لوحة افتتاح تطوير سور الازبكية بمنطقة العتبة
الى هذا الحد وصل الاهمال؟
الصورة بعدسة خان الخليلي
ولا تعليق !1
· لماذا يتم تضييق الخناق على سور الازبكية سواء فى مكانه التاريخي بمنطقة العتبة او فى اشتراكه بمعرض الكتاب؟ وما مصير اشتراك سور الازبكية فى الشكل الجديد المقترح؟
هل هناك علاقة بين تعيين المسؤول عن معرض الكتاب العربي الاوروبي الذي يقيمه معهد العالم العربي بباريس كل عامين كمستشار لرئيس الهيئة العامة للكتاب وبين هذا القرار خصوصا وان هذا المستشار قد فعل نفس الشئ بمعرض باريس حيث تم الغائه وتحويلة الى اجنحة للعرض والبيع يتم عبر مكتبة المعهد فقط التى يتولى ادارتها هذا المستشار ويقوم هو شخصيا برحلات مكوكية للعواصم العربية لشراء الكتب باسعارها المحلية ثم يقوم ببيعها باسعار باريسية؟
لماذا لايتم إقامة مكتبات لبيع الكتب القديمة والجديدة على امتداد نهر النيل كما هو موجود فى عواصم كثيرة ومنها باريس ولندن حيث تحتل المكتبات ضفتي نهر السين والتايمز وهى من اهم المعالم الثقافية والسياحية فى العاصمتين الأشهر فى العالم؟
الفساد ...الفساد...الفساد
رد...الفعل بدلا من ردالفعل
كورنيش النيل لماذا لايتحول الى مكتبات ونوافذ ثقافية للشباب الذي لايجد مكانا لائقا يستمتع به ويعيد به علاقته بالطبيعة وبالجمال بعد ان زحف القبح والفساد على كل شئ؟
ألايرى احد هذا المنظر الذي يقع فى منطقة فنادق الخمس نجوم وعلى بضع امتار من الاوبرا والمجلس الاعلى للثقافة؟
هل من المنطقي ان يتم استبعاد السواد الاعظم من الجمهور الذي يشكل الهدف الاول لتسويق ونشر الكتاب بحجة ان يكون المعرض معرضا للمهنيين من ناشريين وكل من لهم علاقة بصناعة الكتاب فى حين ان هؤلاء يشكون جميعا من تدهور صناعة الكتاب وغياب السوق وانصراف الجمهور؟ هل سيكون معرضا لتبادل الاحباط والمشاكل بين مأزوميين بدلا من توسيع افاق التسويق وجذب مزيد من الجمهور الى دائرة الكتاب؟
شباب مصر من غير ابناء الاغنياء الجدد لايجد مكانا يلتقي فيه لماذا؟
هل هناك أسباب امنية وراء هذا القرار؟ بمعنى ان تجمعا يضم مئات الالاف من الجمهور يشكل تحديا امنيا واضحا تتبدى مظاهره بوضوح فى تلك الاعداد الهائلة من عربات الامن المركزي التى تعسكر داخل وحول مكان المعرض كل عام؟ وهل اصبح العامل الامني هو المحدد لأي نشاط وأى فعل ثقافي أو اجتماعي أو غيره فى مصر الآن؟
قوات الامن المركزي
ما علاقة الأمن بالكتاب؟
هل اصبح الامن هو المحدد لكل شئ والنتيجة هى تدمير كل شئ؟
هذه بعض التساؤلات وغيرها كثير لكن فلتكن الدعوة الى رد ... الفعل بدلا من ردالفعل بداية لأخذ المبادرة لجماية مصر من قوى الظلام والسلفية سواء كانت سلفية دينية او سلفية لادينية وبهذه المناسبة نتذكر كيف استطاعت حملة ومبادرة الدكتورة نعمات فؤاد ان ترد...الفعل الذي كان ينوى السادات ارتكابه عندما اعطى الضؤ الاخضر لمشروع هضبة الاهرام لشركة من هونج كونج هل تتذكرون؟ كل شئ ممكن اذا كانت هناك مبادرات لرد ... الفعل وعدم الانتظار حتى !يقع الفعل ثم يكون ردالفعل الذي يؤكد الفعل ولا يمنع وقوعه!1
للحديث بقية حول بموضوعات اخرى تتعلق بالسياسات الثقافية المتبعة والمستهدفة فى مصر حاليا
الى اللقاء.1
كتب التغييب تملأ ارصفة الشوارع من المسؤول؟
لماذا لايتم فتح نوافذ للثقافة والفن والاعمال الجمالية على امتداد ضفتي نهر النيل؟
و
لتكن البداية بمكتبات سور الازبكية ومنافذ لدور النشر التى تعاني من عدم التوزيع
لماذا يترك مقاولي ضفتي النيل يعبثون ويسقعون ضفتي النهر لصالح عمليات نهب مصر؟
لماذا ولماذا ولماذا ؟ هل تعلمون نتائج كل هذا العبث والفساد على مستقبل مصر؟