KHAN ELKHALILI

samedi, février 26, 2011

أبعاد الثورة المصرية


سوسيولوﭽيا الثورة المصرية

أبعاد الثورة المصرية فى السياسة والثقافة والاجتماع
-1-
البعد السوسيولوچي


مشاهد وملاحظات أولية


الى اللقاء


الى اللقاء 

vendredi, février 25, 2011

الشعب يريد انشاء نظام جديد

الثورة المصر ية
الشعب يريد انشاء نظام جديد


يأتي تشكيل حكزمة الفريق احمد شفيق المعدلة والمهجنة شكليا ليؤكد على ان من يديرون الأمور فى مصر حاليا لم يدركوا الأبعاد الحقيقية للثورة المصرية بعد. لازالت اساليب النظام القديم مستمرة ومحاولات فرض أمر واقع كاريكاتوري بضم شخصية تجمعية وأخرى قومية وثالثة تتدعي الشبابية  الخ كل ذلك  لن يؤدى الا اضاعة مزيد من الوقت الثمين الذي يجب استثماره على الفور للبدء فى الانتقال الى مرحلة بناء نظام مصري عصري جديد

القوى السياسية والاجتماعية تشدد من مطالبها وتؤكد على عدم شرعية الحكومة الحالية وان التعامل معها يتم على أساس انها حكومة أمر واقع وليس أكثر
على مستوى حكومة الأمر الواقع لايمكن فهم هذا الاصرار على الاحتفاظ بشخصيات وفرض شخصيات أخرى تلقى قدر   هائل من عدم القبول بل وتشكل استفزازا وعدم  ادراك حقيقي للأبعاد والأهداف الحقيقية للثورة  

الرفض التام للاستمرار فى تجاهل المطالب والاهداف الحقيقية للثورة المصرية جاء من قبل الجماعة الثقافية التى اصدرت بيانا يحدد موقفها من التشكيل الحكومي الاخير وخاصة ما يتعلق بإختيار السيد محمد الصاوى وزيرا للثقافة 


خان الخليلي تنشر مضمون البيان وموقف الجماعة الثقافية 


وقفة احتجاجية يوم الأحد أمام وزارة الثقافة احتجاجا على محمد عبد المنعم الصاوي
 
ينظم مثقفون وفنانون مصريون الاحد القادم وقفة احتجاجية أمام وزارة الثقافة احتجاجا على اسناد وزارة الثقافة الى محمد الصاوي الذي وصفوه بأنه رجل أعمال تقليدي وقالوا ان تعيينه وزيرا "يكشف عن احتقار عميق للثقافة وللجماعة الثقافية المصرية".
وكان الروائي جمال الغيطاني أعلن استقالته من عضوية المجلس الاعلى للثقافة الذي يرأسه الوزير بحكم منصبه قائلا انه "صاحب كافتيريا ملحق بها مسرح" في اشارة الى مركز (ساقية الصاوي) الذي يضم أنشطة مسرحية وغنائية.

ووقع العشرات من الفنانين والادباء بيانا أبدوا فيه قلقهم مما اعتبروه "محاولات للالتفاف على أهداف ثورة يناير المجيدة وأحلام شبابها" اذ تمكنت يوم 11 فبراير الجاري من خلع الرئيس حسني مبارك.

ودعا الموقعون على البيان الى "انشاء حكومة مدنية تنهض بمهمة ادارة البلاد لفترة انتقالية تتحقق فيها ما رفعه المصريون من شعارات تحقق الكرامة والحرية والعدل... ورفضهم للحكومة الحالية ورفضهم لتعيين محمد الصاوي وزيرا للثقافة."

وقال البيان ان الصاوي لم يكن عضوا فاعلا في الجماعة الثقافية المصرية ولم يتفاعل مع أي من قضاياها الاساسية بل ان مركز (ساقية الصاوى) الذى يديره يشهد على "عدائه المتأصل للابداع وحريته وقد عرف عنه النزوع الى ممارسة أكثر أنواع الرقابة تعنتا يشهد على ذلك ما لاقاه الفنانون المصريون الشبان من ثقل قبضته التي ألحقت بمشروعاتهم الفنية التشوه والابتسار بسبب ممارساته الكاشفة عن جهل بالابداع وطبيعته وميل الى قمع رأي مخالفيه."

وشدد البيان على "عدم أهليته للادارة الثقافية وعلى فهمه القاصر للثقافة بوصفها مجرد سلعة فى سياق مجتمع يحتاج الى مسئول يعي دور الثقافة ومهمتها في الدفاع عن العقلانية وحرية التفكير والابداع."

وأضاف أن تعيين الصاوي "يكشف عن احتقار عميق للثقافة وللجماعة الثقافية المصرية... الصاوي رجل أعمال تقليدي شاءت المصادفة أن يدخل الى عالم الثقافة في بيئة معادية لها خلقها النظام السابق وأصر عليها."

وقال البيان ان تعيين الصاوي وزيرا يعبر عن "اتساع الفجوة بين القرارات الفوقية التي يتخذها الفريق أحمد شفيق ومستشاروه وبين الثورة."

ومن الموقعين على البيان الموسيقي فتحي سلامة والمخرجون مجدي أحمد علي وهاني مصطفى وشيرين طلعت وطارق الدويري وهاني المتناوي والتشكيليان محمد عبلة وعادل السيوي والناقدان محمد بدوي وأسامة عفيفي وعمر طاهر ومن الادباء أشرف الصباغ وعاطف سليمان وهويدا صالح



نتابع



samedi, février 19, 2011

ازالة مخلفات ونفايات النظام القديم



المراحل الثلاث للثورات التاريخية الكبرى

اسقاط النظام القديم
ازالة مخلفات ونفايات النظام القديم
البدء فى بناء النظام الجديد



يوم الجمعة فى التحرير

التحرير أمس
نحن 


و الهؤلاء
هم مين واحنا مين؟
http://www.youtube.com/watch?v=cfrNUIcxPAY&feature=related



تجمعات بقايا النظام القديم تشكل خطرا حقيقيا على نجاح الثورة
بؤر بقايا النظام القديم نقاط تجمع للثورة المضادة
الثورة لا تؤكد نجاحها إلا بالقضاء على بقايا النظام القديم
ضرورة اقتلاع كلاب حراسة النظام القديم من كل المواقع

البؤر التى يتجمع فيها اعمدة وحراس النظام القديم
بقايا تشكيلات وميليشيات الحزب
القيادات الاعلامية فى الصحافة والتلفزيون
اجهزة الأمن والتشكيلات العسكرية

مطلوب محاكمات فورية لكل هؤلاء

أركان النظام

(الكسب غير المشروع) يطلب تحريات حول ثروات جمال مبارك وصفوت الشريف وزكريا عزمى
1

قيادات الأجهزة الأمنية


وير الداخلية ومديرو أمن الدولة والامن المركزي والمحافظات



كلاب حراسة النظام






رؤساء تحرير الصحف القومية
ممتاز القط




نتابع



vendredi, février 18, 2011

أغاني ثورة 25 يناير




أغاني ثورة 25 يناير


مصطفى سعيد
مريد البرغوتي
نجم الشريعي
http://www.youtube.com/watch?v=Uv-qTzMLG5M&feature=relmfu


انغام
يناير




شهداء 25 يناير


انحني وابوس قلبك


يابلادي


قصيدة مزق دفاترك القديمة
الجخ


ثورة الغضب



دايما عايشيين




صوت الحرية
فرقة وسط البلد



عبد الرحمن الأبنودي
قصيدة الميدان



مزيد من أغاني الشيخ إمام وسيد درويش

استمع


من يوقف القاطرة ؟



صور من ابداعات الثورة المصرية
كيف عاش الفن الأصيل كل هذه العقود ليلهم الجموع وقت الصحوة

 من سيد درويش والشيخ إمام وأم كلثوم وشادية وعبد الحليم حافظ
الى اغاني الشباب والثورة فى ميدان التحرير 
الفن الذي يعبر عن مشاعر الناس بصدق يبقى ويسقط فن الاعلانات والتهته

نماذج من الفن الأصيل الذي الهم الجميع وقت الحقيقة

روائع الشيخ إمام بصوته وصوت شباب الثورة

شيد قصورك

دور ياكلام

ياما مويل الهوا


فاليري جيسكار دستان

الفول واللحمة

حاحا

هم مين واحنا مين

جيفارا مات

البحر بيضحك ليه

سايس حصانك

يااسكندرية

حلوا المراكب تسجيل نادر

وهبت عمري


قيدوا شمعة

اذا الشمس غرقت

يامصر قومي وشدي الحيل

زهر الجناين

بهية

حطة يابطة

رجعوا التلامذة

سجن القلعة

الصهاينة

يافلسطينية

توت حاوي

توت حاوى غناء محمد منير

سالمة ياسلامة كوكاكولا جت بالسلامة

سيد درويش يشارك شباب التحرير

اهو دا اللي صارغناء آمال ماهر

اهو دا الي صار غناء على الحجار

بلادي بلادي بصوت سيد درويش

بلادي بلادي النشيد الوطني


شاهد واستمع أم كلثوم انا الشعب





مصر التى فى خاطري

قصيدة النيل


نشيد الجيش

نتابع مع مزيد من أغاني وفن مصر الحقيقية

الى اللقاء
----------


صحوة العملاق
  بقلم   د.حسن نافعة    ١٤/ ٢/ ٢٠١١
بدأت ثورة ٢٥ يناير، والتى أذهلت الجميع، تستفز قرائح الشعراء والأدباء والفنانين لتخرج أفضل ما يمكن أن تجود به ملكاتهم الإبداعية. وقد أهدانى الصديق العزيز الأستاذ الدكتور أحمد درويش، الأستاذ الجامعى والشاعر والناقد الأدبى الكبير،
قصيدته الرائعة عن هذه الثورة، والتى يؤكد أنها «ستوقظ الشرق مثلما أيقظت الثورة الفرنسية الغرب». القصيدة بعنوان: «صحوة العملاق»، وقد استأذنته فى نشر مقاطعها الأولى لأشرك القراء معى فى تذوقها والاستمتاع بها. فله منى، بالأصالة عن نفسى
وبالنيابة عن القراء، كل الشكر والتقدير.
أيتها الأم الإلهية
كيف استطعت أن تخبىء فى بطنك الولود
سنة بعد سنة
هذا الجنين المارد العملاق
لكى يجىء فارعاً كالمئذنة

ورائعا كقبة الكنيسة

وساخن الزفير مثل رأس المدخنة

■ ■ ■
كيف نسجت هذه الضفيرة السحرية
من صخب العمال فى أحيائك الشعبية
ينتظرون ساعة الصفر على مقاهى النرد والنكات
وصمت جيل الياقة البيضاء
يراسلون عبر العنكبوتية
كل الأصابع التى تنسج قبضة حديدية
من وهج الشاشات
فى كل بقعة من بر مصر
من قلب أسوان إلى رشيد
فى سائر الدلتا وأرجاء الصعيد
ومن قرى مطروح حتى ساكنى رفح
هذى خيوط الفجر فى السماء تتضح
■ ■ ■
أيتها الأم الإلهية
كيف بعثت ربة الشعر إلى حلوقهم
فجاء كل نفس موزوناً
تسكنه أشعة النغم
من قمة الرأس إلى مواطئ القدم
يعلن أن أمة عظيمة تنهض من مشارف العدم
وتعلن التوحد الهادر عبر وحدة الإيقاع
ولذة الصياح
من بعد أن كنا أضعنا سحره حين فقدنا لذة النشيد فى طوابير الصباح.


 ---------
صرخات هذا الجيل لم تضع هباءا












----------------------------

قصيدة الطريدة 

الشاعر عبدالرحمن يوسف يكتب 

 الطَّريدَةْ
١٥/ ٢/ ٢٠١١
حَىِّ الشُّعُوبَ تَقُودُ اليَوْمَ قَائِدَهَا:
تُزيحُ ظُلْمَةَ لَيْلٍ كَىْ تَرى غَدَهَا
لَمْ تَخْشَ سَيْفًا، ولَمْ تَعْبَأْ بِحَامِلِه:

فَأَحْجَمَ السَّيْفُ خَوْفًا حينَ شَاهَدَهَا

مَعْ كُلِّ نَائِبَةٍ للأَرْضِ تُبْصِرُهُمْ:

مَعْ أَنَّهُمْ أُشْرِبُوا غَدْرًا مَكَائِدَهَا!
قَدْ كَسَّرَتْ صَنَمًا، واسْتَنْهَضَتْ هِمَمًا:
واسْتَعْذَبَتْ أَلَمًا، كَىْ لا يُطَارِدَهَا
ثُوَّارُنَا بُسَطَاءُ النَّاسِ قَدْ بَذَلوا:
مَعْ أَنَّهُمْ حُرِمُوا دَوْمًا مَوَائِدَهَا!
شَبيبَةٌ حُرِّرَتْ مِنْ كُلِّ مَنْقَصَةٍ:
قَدْ وَدَّعَتْ لَيْلَهَا، والصُّبْحُ وَاعَدَهَا
قُلْ للذى قَدْ طَغَى أُخْزيتَ مِنْ صَنَمٍ:
بِذُلِّ أُمَّتِنَا أَخْرَجْتَ مَارِدَهَا
اللهُ سَطَّرَ أَنَّ الأَرْضَ قَادِرَةٌ:
فَهَلْ سَيَجْرُؤُ عِلْجٌ أَنْ يُعَانِدَهَا؟
دَرْسٌ من اللهِ للإِنْسَانِ عِبْرَتُه:
أَنَّ الفَرِيسَةَ قَدْ تَصْطَادُ صَائِدَهَا!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
أَنْ يُصْدِرَ الرَّحْمَنُ أَمْرًا بانْتِدَابِكَ فَوْقَنَا رَغْمَ الثَّمَانينَ التى بُلِّغْتَهَا؟
هَلْ خَبَّأَ الحُرَّاسُ عَنْكَ سُقُوطَ بَعْضِ مَمَالِكٍ مِنْ حَوْلِنَا كم زُرْتَهَا؟
لَمْ يَنْتَبِهْ جَلادُهَا لإِشَارَةٍ كَبِشَارَةٍ
قَدْ أُطْلِقَتْ بِحَرَارَةٍ وَجَسَارَةٍ وَمَرَارَةٍ
مِنْ قَلْبِ مَنْ مَلُّوا الحَيَاةَ مُحَدِّقينَ بِذَلِكَ الوَجْهِ العَكِرْ...!
لَنْ يُصْدِرَ الجَبَّارُ أَمْرًا بالخُلُودِ سِوَى لأَرْضٍ خُنْتَهَا...
يَا أَيُّهَا العُقَلاءُ هَلْ مِنْ مُدَّكِرْ...؟!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
أَنْ يَكْسِرَ الثُّوَّارُ بَابَكَ؟
حينَهَا هَيْهَاتَ تَقْدِرُ أَنْ تُمَثِّلَ فَوْقَ شَاشَاتِ القِوَادَةِ
دَوْرَ غَلابِ العِبَادِ المُنْتَصِرْ...!
لَوْ حَاصَرَ الثُّوَّارُ قَصْرَكَ فى الظَّلامِ فَسَوْفَ تَخْذُلُكَ الحِرَاسَةُ والحَرَسْ...
سَتَصِيرُ قِطًّا عَلَّقَ الفِئْرَانُ فَوْقَ قَفَاهُ فى الليلِ الجَرَسْ...
لاحِظْ فَإِنَّ هُنَاكَ بَعْضَ مَمَالِكٍ
لَمْ يَنْفَعِ السُّلْطَانَ فيها كُلُّ أَسْوَارٍ وأَجْنَادٍ فَغَادَرَ وانْتَكَسْ...
هِيَ سُنَّةٌ للهِ تَصْدُقُ دَاِئمًا
يَتَكَلَّمُ الثُّوَّارُ بالحَقِّ المُبِينِ
تَرَى البَنَادِقَ قَدْ أُصِيبَتْ بالخَرَسْ...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
عَوْنًا مِنَ الأَغْرَابِ؟
أَمْ عَوْنًا مِنَ الأَحْبَابِ؟
أَمْ عَفْوًا مِنَ الشَّعْبِ الذى قَدْ سُمْتَهُ سُوءَ العَذَابْ...؟
مَاذَا أَشَارَ عَلَيْكَ قَوَادٌ وحَاشِيَةٌ تُصَعِّرُ خَدَّهَا للنَّاسِ؟
أَنْ تُلْقِى خِطَابًا آخَرًا؟
وتقول: إِنَّ الذِّئْبَ تَابْ...!
مَاذَا يُفِيدُ خِطَابُكَ المَحْرُومُ مِنْ أَدَبِ الخِطَابْ...؟
مَاذَا سَتَفْعَلُ...؟
والمَكَانُ مُحَاصَرٌ بِجَميعِ مَنْ عَيَّرْتَهُمْ بالفَقْرِ أَوْ بالجَهْلِ والأَمْرَاضِ
أو حَذَّرْتَهُمْ سُوءَ المَآَبْ...!
سَتَقُولُ قَدْ خَدَعُوكَ...؟
مَنْ ذَا قَدْ يُصَدِّقُ كَاذِبًا فى وَقْتِ تَوْقيعِ العِقَابْ...؟
مَا زِلْتَ تَحْسَبُ أَنَّ طِيبَةَ قَلْبِنَا تَعْنِى السَّذَاجَةَ
لا...
فَنَحْنُ القَابِضونَ عَلى مَقَابِضِ أَلْفِ سَيْفٍ
يَسْتَطِيعُ بَأَنْ يُطَيِّرَ ما يَشَاءُ مِنَ الرِّقَابْ...
لا تَعْتَمِدْ أَوْ تَعْتَقِدْ أَنَّ التَّسَامُحَ إِنْ أَتَى الطُّوفَانُ مَضْمُونٌ
لأَنَّكَ حينَ تَبْدَأُ بالتَّفَاوُضِ
والمِيَاهُ تَهُزُّ تَاجَكَ
سَوْفَ تَعْرِفُ كَمْ تَأَخَّرَ نَاصِحُوكَ عَنِ النَّصِيحَةِ
سَوْفَ تَعْرِفُ كَمْ يَتُوقُ الشَّامِتُونَ إلى الفَضِيحَةِ
سَوْفَ تَعْرِفُهَا الحَقِيقَةَ
أَنْتَ مَحْصُورٌ كَجَيْشٍ هَالِكٍ
كَانَتْ لَهُ فُرَصُ النَّجَاةِ مُتَاحَةً
لَوْ كَانَ قَرَّرَ الانْسِحَابْ...!
يَا أَيُّهَا المَحْصُورُ بَيْنَ الرّّاغِبينَ بِقَتْلِهِ
أَنْصِتْ بِرَبِّكَ
قَدْ أَتَى وَقْتُ الحِسَابْ...!
يَا مَنْ ظَنَنْتَ بِأَنَّ حُكْمَكَ خَالِدٌ
أَبْشِرْ فَإِنَّ الظَّنَّ خَابْ...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
قَبْرًا مُلُوكِيًّا؟ جِنَازَةَ قَائِدٍ؟
ووَلِىَّ عَهْدٍ فَوْقَ عَرْشِكَ قَدْ حَبَاهُ اللهُ مِنْ نَفْسِ الغَبَاءْ...؟
كُنْ وَاقعيًّا...
كُنْتَ مَحْظُوظًا وشَاءَ الحَظُّ أَنْ تَبْقَى
وهَا قَدْ شَاءَ أَنْ تَمْضِى
فَحَاوِلْ أَنْ تَغَادِرَنَا بِبَعْضِ الكِبْرِيَاء...
لا تَنْتَظِرْ حَتَى تُغَادِرَ فى ظَلامِ الليلِ مِنْ نَفَقٍ إلى مَنْفًى
يُحَاصِرُكَ الشَّقَاء...
حَرَمُوكَ طَائِرَةَ الرِّئَاسَةِ
لا مَطَارَ يُريدُ مِثْلَكَ
لا بِسَاطٌ أَحْمَرٌ عِنْدَ الهُبُوطِ ولا احْتِفَاءْ...
قَدْ صِرْتَ عِبْئًا
فَاسْتَبِقْ مَا سَوْفَ يَجْرى قَبْلَ أَنْ تَبْكِى وَحَيدًا كَالنِّسَاءْ...
مَا زِلْتَ تَطْمَعُ تَدْخُلُ التَّأريخَ مِنْ بَهْوِ المَدِيحِ
وإنَّ شِعْرى قَالَ
تَدْخُلُهُ، ولكِنْ مِنْ مَواسِير ِالهِجَاءْ...!
فى خَاطِرى يَعْلُو نِدَاءْ...
مَنْ عَاشَ فَوْقَ العَرْشِ بالتَّزْويرِ يَرْحَلُ بالحِذَاءْ...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
حَدِّقْ بِمِرْآَةِ الزَّمَانِ وقُلْ لِنَفْسِكَ
كَيْفَ صِرْتَ اليَوْمَ رَمْزًا للمَذَلَّةِ والخِيَانَةِ والخَنَا...؟
مَاذَا تَرَى فى هَذِهِ المِرْآَةِ غَيْرَ مُجَنَّدٍ لَمْ يَسْتَمِعْ لضَميرِ أُمَّتِهِ
فَوَالَسَ وانْحَنَى...!؟
مَاذَا تَرَى فيها سِوَى وَجْهٍ تُغَطِّيهِ المَسَاحِيقُ الكَذُوبَةُ دُونَ فَائِدَةٍ
فَيُبْصِرُهُ الجَميعُ تَعَفَّنَا...!؟
اصْرُخْ أَمَامَ جَلالَةِ المِرْآَةِ
ثُمَّ اسْأَلْ ضَمِيرَكَ مَنْ أَنَا...؟
سَتَرى الجَوَابَ يَعُودُ
أنْتَ القَائِدُ المَهْزُومُ لُحْظَةَ أَسْرِهِ
مُتَذَلِّلاً
مُتَوَسِّلاً
مُسْتَنْجِدًا بِعَدُوِّهِ مِنْ أَهْلِهِ
وإِذَا خَسِرْتَ ذَويكَ لَنْ يُجْديكَ أَنْ تَرْضَى الدُّنَا...
فَاتْعَسْ بِذَمِّ الشَّعْبِ
ولْتَهْنَأْ بِمَدْحِ عَدُوِّنَا...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
القَادِمُ المَجْهُولُ أَصْبَحَ وَاضِحًا كَالشَّمْسِ فى عِزِّ الظَّهِيرَةْ...
فَاذْهَبْ إلى حَيْثُ الخَزَائِنِ واصَطَحِبْ مَعَكَ العَشِيرَةْ...
قَدْ يَغْفِرُ النَّاسُ الخِيَانَةَ إِنْ رَحَلْتَ الآنَ
لَكِنْ إِنْ بَقيتَ فَقَدْ تُطَالِبُ أَلْفُ عَاقِلَةٍ وعَائِلَةٍ بِبَعْضِ دِيَاتِ قَتْلاهَا
وإِنْ صَمَّمْتَ أَنْ تَبْقَى
تَرَى أَهْلَ القَتيلِ يُطَالِبُونَكَ بالقِصَاصِ
فُخُذْ مَتَاعَكَ وابْدَأِ الآنَ المَسِيرَةْ...
كَمْ قَدْ خَدَمْتَ عَدُوَّنَا
وَسَيُكْرِمُونَكَ فى مَدَائِنِهِمْ
فَسَافِرْ - دونَ خَوْفٍ - نَحْوَهُمْ فى رِحْلَةٍ تَبْدُو يَسِيرَةْ...
مَا زالَ عِنْدَكَ فُرْصَةٌ
فَلْتَقْتَنِصْهَا
إِنَّهَا تَبْدُو الأَخِيرَةْ...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
الآنَ غَادِرْ لَمْ يَعُدْ فى الوَقْتِ مُتَّسَعٌ لمَلْءِ حَقَائِبِكْ...!
اهْرُبْ بِيَِِخْتٍ نَحْوَ أَقْرَبِ مِرْفَأٍ
واصْحَبْ جَمِيعَ أَقَارِبِكْ...
لا وَقْتَ للتَّفْكِيرِ
فَالتَّفْكيرُ للحُكَمَاءِ
والحُكَمَاءُ قُدْ طُرِدُوا بِعَهْدِكَ
والمُطَارَدُ صَارَ أَنْتَ الآنَ
فَاهْرُبْ مِنْ جَميعِ مَصَائِبِكْ...
أَتُرَاكَ تَعْجَبُ مِنْ صُرُوفِ الدَّهْرِ؟
لا تَعْجَبْ
فَكَمْ عَجِبَتْ شُعُوبٌ مِنْ سَخِيفِ عَجَائِبِكْ...!
أَتَظُنُّ أَنَّ الجَيْشَ يُطْلِقُ رُمْحَهُ نَحْوَ الطَّرِيدَةِ رَاضِيًا مِنْ أَجْلِ كَرْشِكْ...؟
أَمْ هَلْ تَظُنُّ أُولئِكَ الفُرْسَانَ تَسْحَقُ بالسَّنَابِكِ أَهْلَهَا لتَعِيشَ أَنْتَ بِظِلِّ عَرْشِكْ...؟
يَا أَيُّهَا الجِنِرَالُ كُلُّ الجُنْدِ فى فَقْرٍ
وإِنَّ الفَقْرَ رَابِطَةٌ تُوَحِّدُ أَهْلَهَا فى وَجْهِ بَطْشِكْ...!
فَلْتَنْتَبِهْ...
إِذْ لا وَلاءَ لِمَنْ يَخُونُ وَأَنْتَ خُنْتَ جُنُودَ جَيْشِكْ...
احْذَرْ سَنَابِكَ خَيْلِهِمْ
واحْذَرْ سِهَامَ رُمَاتِهِمْ
واحْذَرْ سُكُوتَهَمُ وطَاعَتَهُمْ وتَعْظِيمَ السَّلامِ
فُكُلُّ تِلْكَ الجُنْدِ قَدْ تَرْنُو لنَهْشِكْ...
قَدْ يُوصِلونَكَ للأَمَانِ إذا رَحَلْتَ
ويُوصِلونَكَ إِنْ بَقِيتَ لجَوْفِ نَعْشِكْ...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
يَا أَيُّهَا المَشْتُومُ فى كُلِّ المَقَاهِى مِنْ جُمُوعِ السَّامِرينْ...
يَا أَيُّهَا المَلْعُونُ فى كُلِّ الشَّرَائِعِ مُبْعَدًا مِنْ كُلِّ دينْ...
يَا أَيُّهَا المَنْبُوذُ فى القَصْرِ المُحَصَّنِ بالجُنُودِ الغَافِلينْ...
مَاذَا سَتَفْعَلُ...؟
هَلْ سَتُقْسِمُ أَنْ تُحَاسِبَ مَنْ رَعَيْتَ مِنَ الكِلابِ المُفْسِدينَ الفَاسِدينْ...؟
أَمْ هَلْ سَتَعْفُو عَبْرَ مَرْسُومٍ رِئَاسِىٍّ عَنِ الفُقَرَاءِ مَعْ دَمْع سَخِينْ...؟
عَفْوًا يَعُمُّ الكُلَّ ولْتُسْمِعْ جُمُوعُ الحَاضِرينَ الغَائِبينْ...
فَلْتَشْهَدُوا إِنَّا عَفَوْنَا عَنْ ضَحَايَانَا
شَريطَةَ أَنْ يَمُدُّونَا بِبَعْضِ الوَقْتِ كِىْ نَقْضِى عَلَيْهِمْ أَجْمَعينْ...!
لَنْ يَنْفَعَ المَرْسُومُ فالمَقْسُومُ آتْ...!
لَنْ يَرْحَمَ الثُّوَّارُ دَمْعَكَ
أَنْتَ لَمْ تَرْحَمْ دُمُوعًا للثَّكَالى الصَّابِرَاتْ
تَحْتَاجُ مُعْجِزَةً ولَكِنْ مَرَّ عَهْدُ المُعْجِزَاتْ...
هُوَ مَشْهَدٌ مَلَّ المُؤَرِّخُ مِنْ تَكَرُّرِهِ
رَئِيسٌ أَحْمَقٌ خَلَعُوهُ فى عَجَلٍ
ويَبْدو آخَرٌ فى يَوْمِ زِينَتِهِ قَتِيلاً مِنْ عَسَاكِرِهِ الثِّقَاتْ...
يَا كَاتِبَ التَّأْريخِ قُلْ لى
كَمْ حَوَيْتَ مِنَ العِظَاتِ الوَاضِحَاتْ...؟
لَنْ يَنْفَعَ الحَمْقَى جُيُوشُ حِرَاسَةٍ
فَنِهَايَةُ الطُّغْيانِ وَاحِدَةٍ
وإِنْ لَعِبَ المُؤَرِّخُ بالأَسَامِى والصِّفَاتْ...
فَاهْرُبْ لأَنَّكَ إِنْ بَقيتَ تَرَى المَهَانَةَ قَبْلَ أَنْ تَلْقَى المَمَاتْ...!
■ ■ ■
مَاذَا بِرَبِّكَ تَنْتَظِرْ...؟
أَدْرى وتَدْرى رَغْمَ كُلِّ البَاسِطِينَ خُدُودَهُمْ مِنْ تَحْتِ نَعْلِكَ
أَنَّنَا فى آخِرِ الفَصْلِ الأَخيرِ مِنَ القَصيدَةْ...!
أَدْرى ويَدْرى السَّامِعُونَ جَمِيعُهُمْ أَنَّ الخِيَانَةَ فيكَ قَدْ أَمْسَتْ عَقيدَةْ...!
أنَا لا أُحِبُّ الهَجْوَ...
لَكِنْ إِنْ ذَكَرْتُكَ تَخْرُجُ الأَلْفَاظُ مِثْلَكَ
فى النَّجَاسَةِ والتَّعَاسَةِ والخَسَاسَةِ
لا تَلُمْهَا
إِنَّهَا فى وَصْفِكَ انْطَلَقَتْ سَعَيدةْ...
حَاوِلْ تََدَبُّرَ مَا تَرَاهُ
فَمَا تَرَاهُ
نِهَايَةٌ مَحْتُومَةٌ
هَيْهَاتَ يُجْدِى مِنْ مَكِيدَتِهَا مَكِيدَةْ...
مَا زِلْتَ مُحْتَارًا...؟
أَقُولُ لَكَ انْتَبِهْ
دَوْمًا عَلامَاتُ النِّهَايَةِ فى اقْتِرَابٍ حينَمَا تَبْدُو بَعِيدَةْ...!
فى الصَّفْحَةِ الأُولَى نَرَاكَ مُتَوَّجًا
ولَسَوْفَ نُبْصِرُهُ هُرُوبَكَ مُعْلَنًا ومُوَثَّقًا
بِشَمَاتَةٍ طُبِعَتْ على نَفْسِ الجَريدَةْ...!
يَا سَيِّد القَصْرِ المُحَصَّنِ
نَحْنُ مَنْ يَجْرى وَرَاءَكَ بالحِجَارَةِ والبَنَادِقِ
فَانْتَبِهْ...لَسْتَ الزَّعيمَ اليَوْمَ بَلْ أَنْتَ الطَّرِيدَةْ...!



نتابع نشر نماذج من ابداعات الثورة 


1