KHAN ELKHALILI

mardi, juin 13, 2006

رسائل ابن خلدون

الفصل التاسع عشر
في استظهار صاحب الدولة على قومه

اعلم أن صاحب الدولة إنما يتم أمره كما قلناه بقومه فهم عصابته وظهراؤه على شأنه وبهم يقارع الخوارج على دولته ومنهم من يقلد أعمال مملكته ووزارة دولته وجباية أمواله لأنهم أعوانه على الغلب وشركاؤه في الأمر ومساهمو في سائر مهماته‏.‏ هذا ما دام الطور الأول للدولة كما قلناه‏.‏ فإذا جاء الطور الثاني وظهر الإستبداد عنهم والإنفراد بالمجد ودافعهم عنه بالراح صاروا في حقيقة الأمر من بعض أعدائه واحتاج في مدافعتهم عن الأمر وصدهم عن المشاركة إلى أولياء آخرين من غير جلدتهم يستظهر بهم عليهم ويتولاهم دونه فيكونون أقرب إليه من سائرهم وأخص به قرباً واصطناعاً وأولى إيثاراً وجاهاً لما أنهم يستميتون دونه في مدافعة قومه عن الأمر الذي كان لهم والرتبة التي ألفوها في مشاركتهم‏.‏ فيستخلصهم صاحب الدولة حينئذ ويخصهم بمزيد التكرمة والإيثار ويقسم لهم مثل ما للكثير من قومه ويقلدهم جليل الأعمال والولايات من الوزارة والقيادة والجباية وما يختص به لنفسه وتكون خالصة له دون قومه من ألقاب المملكة لأنهم حينئذ أولياؤه الأقربون ونصحاؤه المخلصون‏.‏ وذلك حينئذ مؤذن باهتضام الدولة وعلامة على المرض المزمن فيها لفساد العصبية التي كان بناء الغلب عليها ومرض قلوب أهل الدولة حينئذ من الامتهان وعداوة السلطان فيضطغنون عليه ويتربصون به الدوائر ويعود وبال ذلك على الدولة ولا يطمع في برئها من هذا الداء لأن ما مضى يتأكد في الأعقاب إلى أن يذهب رسمها‏.‏ واعتبر ذلك في دولة بني أمية كيف كانوا إنما يستظهرون في حروبهم وولاية أعمالهم برجال العرب مثل عمر بن سعد بن أبي وقاص وعبيد الله بن زياد بن أبي سفيان والحجاج بن يوسف والمهلب بن أبي صفرة وخالد بن عبد الله القسري وابن هبيرة وموسى بن نصير وبلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ونصر بن سيار وأمثالهم من رجالات العرب‏.‏ وكذا صدر من دولة بني العباس كان الاستظهار فيها أيضاً برجالات العرب فلما صارت الدولة للانفراد بالمجد وكبح العرب عن التطاول للولايات وصارت الوزارة للعجم والصنائع من البرامكة وبني سهل بن نوبخت وبني طاهر ثم بني بويه وموالي الترك مثل بغا ووصيف وأتامش وباكناك وإبن طولون وأبنائهم وغير هؤلاء من موالي العجم فتكون الدولة لغير من مهدها والعز لغير من اجتلبه‏.‏ سنة الله في عباده والله تعالى أعلم‏

فصل من تاريخ ابن خلدون


الفصل الثالث والعشرون
في أن المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب
في شعاره وزيه ونحلته وسائر أحواله وعوائده
والسبب في ذلك أن النفس أبداً تعتقد الكمال فيمن غلبها وانقادت إليه‏:‏ إما لنظره بالكمال بما وقر عندها من تعظيمه أو لما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي إنما هو لكمال الغالب فإذا غالطت بذلك واتصل لها حصل اعتقادا فانتحلت جميع مذاهب الغالب وتشبهت به وذلك هو الاقتداء أو لما تراه والله أعلم من أن غلب الغالب لها ليس بعصبية ولا قوة بأس وإنما هو بما انتحلته من العوائد والمذاهب تغالط أيضاً بذلك عن الغلب وهذا راجع للأول‏.‏ ولذلك ترى المغلوب يتشبه أبداً بالغالب في ملبسه ومركبه وسلاحه في اتخاذها وأشكالها بل وفي سائر أحواله‏.‏ وانظر ذلك في الأبناء مع آبائهم كيف تجدهم متشبهين بهم دائماً وما ذلك إلا لاعتقادهم الكمال فيهم‏.‏ وانظر إلى كل قطر من الأقطار كيف يغلب على أهله زي الحامية وجند السلطان في الأكثر لأنهم الغالبون لهم حتى إنه إذا كانت أمة تجاور أخرى ولها الغلب عليها فيسري إليهم من هذا التشبه والاقتداء حظ كبير كما هو في الأندلس لهذا العهد مع أمم الجلالقة فإنك تجدهم يتشبهون بهم في ملابسهم وشاراتهم والكثير من عوائدهم وأحوالهم حتى في رسم التماثيل في الجحران والمصانع والبيوت حتى لقد يستشعر من ذلك الناظر بعين الحكمة أنه من علامات الاستيلاء والأمر لله‏.‏ وتأمل في هذا سر قولهم‏:‏ العامة على دين الملك فإنه من بابه إذ الملك غالب لمن تحت يده والرعية مقتدون به لاعتقاد الكمال فيه اعتقاد الأبناء بآبائهم والمتعلمين بمعلميهم‏.‏ والله العليم الحكيم وبه سبحانه وتعالى التوفيق‏.‏ في أن الأمة إذا غلبت وصارت في ملك غيرها أسرع إليها الفناء والسبب في ذلك والله أعلم ما يحصل في النفوس من التكاسل إذا ملك أمرها عليها وصارت بالاستعباد آلة لسواها وعالة عليهم فيقصر الأمل ويضعف التناسل والاعتمار إنما هو عن جدة الأمل وما يحدث عنه من النشاط في القوى الحيوانية‏.‏ فإذا ذهب الأمل بالتكاسل وذهب ما يدعو إليه من الأحوال وكانت العصبية ذاهبة بالغلب الحاصل عليهم تناقص عمرانهم وتلاشت مكاسبهم ومساعيهم وعجزوا عن المدافعة عن أنفسهم بما خضد الغلب من شوكتهم فأصبحوا مغلبين لكل متغلب وطعمة لكل آكل وسواء كانوا حصلوا على غايتهم من الملك أولم يحصلوا‏.‏ وفيه والله أعلم سر آخر وهو أن الإنسان رئيس بطبعه بمقتضى الاستخلاف الذي خلق له والرئيس إذا غلب على رئاسته وكبح عن غاية عزه تكاسل حتى عن شبع بطنه وري كبده وهذا موجود في أخلاق الأناسي‏.‏ ولقد يقال مثله في الحيوانات المفترسة وإنها لا تسافد إذا كانت في ملكة الآدميين‏.‏ فلا يزال هذا القبيل المملوك عليه أمره في تناقص واضمحلال إلى أن واعتبر ذلك في أمة الفرس كيف كانت قد ملأت العالم كثرة ولما فنيت حاميتهم في أيام العرب بقي منهم كثير وأكثر من الكثير‏.‏ يقال أن سعداً أحصى ما وراء المدائن فكانوا مائة ألف وسبعة وثلاثين ألفاً منهم سبعة وثلاثون ألفاً رب بيت‏.‏ ولما تحصلوا في ملكة العرب وقبضة القهر لم يكن بقاؤهم إلا قليلاً ودثروا كأن لم يكونوا‏.‏ ولا تحسبن أن ذلك لظلم نزل بهم أوعدوان شملهم فملكة الإسلام في العدل ما علمت وإنما هي طبيعة في الإنسان إذا غلب على أمره وصار آلة لغيره‏.‏ ولهذا إنما تذعن للرق في الغالب أمم السودان لنقص الإنسانية فيهم وقربهم من عرض الحيوانات العجم كما قلناه أو من يرجو بانتظامه في ربقة الرق حصول رتبة أو إفادة مال أو عز كما يقع لممالك الترك بالمشرق والعلوج من الجلالقة والإفرنجة بالأندلس فإن العادة جارية باستخلاص الدولة لهم فلا يأملون من الرق لما يأملونه من الجاه والرتبة باصطفاء الدولة‏.‏ والله سبحانه وتعالى أعلم وبه التوفيق‏.‏

mardi, juin 06, 2006

تحية للشيخ فى ذكراه الحادية عشرة

مواقع أغاني الشيخ إمام ومجموعة كبيرة من أروع أغاني التراث

للإستماع اضغط هنا
http://www.sawari.com/
http://www.kenanah.com/static/Imam/ar/intro.asp
http://www.cheikh-imam.net

الشيخ إمام يحتفل بذكرى رحيله الحادية عشرة مع عشاق فنه ! 1
تحل الذكرى الحادية عشرة على رحيل الشيخ إمام فى الثامن من شهر يونيو وبهذه المناسبة اقيمت مساء الاحد 4 يونيو فى باريس سهرة إحتفالية نظمتها جمعية فنون وثقافات ضفتي المتوسط. شارك فى الحفل العديد من الفرق الفنية التى يرعاها ويشرف عليها الفنان محمد بحر كما عرضت افلام وثائقية وتليت شهادات من بعض المشاركين. تخلل السهرة مداخلات مباشرة عبر الفيديو كونفرنس و تليت قصائد حول موضوع المناسبة للشاعر التونسي الراحل مختار اللوغماني أداها الفنان سليم. شارك الحضور فى الغناء مع الفرق الفنية فالجمهور يحفظ جيدا اغاني الشيخ إمام ويتمتع بذوق وحس فني رفيع. الشيخ إمام عيسى كان حاضرا بهذه المناسبة ! نعم فلقد كان يطل بصورته من شاشة كبيرة كانه يقول لعشاق فنه انني هنا طالما تتذكرون ! كان حاضرا بصوته الذي كان يجلجل فى القاعة من خلال التسجيلات والافلام الوثائقية وعبر أصوات جميلة عذبة تحفظ عن ظهر قلب اغانيه وتؤديها بتمكن وإحساس رهيف. كان حاضرا من خلال ضحكته الساخرة التى استرجعتها أدوات الكنولوجيا الحديثة التى اتقنها وقام بتأمين جوانبها الفنية مجموعة من الشباب الذي جمع بين أصالة الحس والذوق الفني و التمكن من ادوات وتكنولوجيا عصر الاتصالات والمعلومات وعالم المعرفة اللامحدودة لم يكن الشيخ إمام مجرد فنان يغني قصائد ملتزمة ونقدية لاوضاع شهدتها مصر والبلدان العربية منذ هزيمة يونيو 67، لكن الشيخ إمام كان <<ظاهرة>> تظهر فى وقت الشدة. ليس فى هذا الوصف مبالغة ولكنه توصيف موضوعي بالفعل، لماذا ؟ الجواب بسيط، لقد بدأ الشيخ إمام فى التحول نحو الغناء السياسي الملتزم بقضايا المجتمع بل وبهموم انسانية ارحب من ذلك بعد هزيمة يونيو 67 وعمره حوالي الخمسين عاما ! كان الشيخ الضرير مثله مثل كل الشيوخ الذين فقدوا البصر فتوهجت لديهم ملكة البصيرة والرؤيا يرتل القرآن وينشد التواشيح ويغني الأدوار والمقامات الكلاسيكية. لكن منذ هزيمة النظام القائم فى يونيو 67 حدث التحول الكبير فى حياة الشيخ إمام وايضا حدث شئ غير عادي فى المجتمع المصري. كان الشيخ إمام تعبيرا عن <<الانغام الصامتة>> التى لايسمعها ثقيلوا السمع من الذين اصيبوا بالطرش أو بتلوث سمعي بسبب الضجيج والصراخ السائد فى اجهزة الاعلام. أطلق الشيخ إمام الانغام الصامتة الى الرحب فذهب يغني فى مدرج مصطفى مشرفة بكلية العلوم بجامعة القاهرة للمرة الاولى ليحي ذكرى شي جيفارا. وتتابعت الحفلات بعد ذلك فى نقابة الصحفيين وجامعة عين شمس بل وفى السهرات الخاصة لدي العديد من مثقفي هذا الوقت الذين وجدوا فيه مخرجا لأزمة حادة المت بالكثيرين منهم بعد الهزيمة حيث بدا ان كل شئ قد انهار. كانت الحان واغاني الشيخ إمام الاصيلة تنغم صمت المصريين الطويل على كلمات وأشعار غضب ومطالب بالحساب ومع ذلك كله كانت اصوات الهدير تسمع من تحت السطح تتاهب للصعود الى السماء. صاحب أغاني الشيخ إمام اول حراك سياسي مجتمعي يشهده المجتمع المصري منذ 52 فكانت انتفاضة فبراير 68 تعبيرا عن مطالب كل المصريين بمحاسبة المسئولين عن الهزيمة واستمرار المقاومة والمطالبة بالاصلاح. ومن يومها لم تتوقف حركات المطالبة بالاصلاح والديموقراطية ونهاية الفساد وشمولية نظام قائم على استبداد حكم الفرد بعد ان تم تفريغ المجتمع من ادوات التعبير والحركة من نقابات وجمعيات وحركات اجتماعية الخ. بعد فبراير 68 جاء يناير 72 وما تلاه من حركات طلابية ما لبثت ان اتسعت لتشمل باقي فئات المجتمع وعلى رأسهم عقل المجتمع من كبار المفكرين والمثقفين الذين انحازوا الى الجانب الصحيح فى الوقت الصحيح ووقعوا على وثيقة شهيرة للتضامن مع مطالب الاصلاح التى رفعتها حركات الجامعة الطلابية. كان المجتمع المصري يرفض الهزيمة ويتقدم للمقاومة وكانت أغاني الشيخ إمام وكلمات احمد فؤاد نجم ونجيب شهاب الدين وفؤاد قاعود وآخرين تجسد وتترجم الصمت الطويل فى اشعار يتغنى بها الشيخ إمام. وكما العنقاء، وبعد ان كاد الجميع يتصورون ان كل شئ قد انهار، استطاع الصمت المنغم فى اغاني الشيخ ان يخرس ميكروفونات الاعلام الزاعقة بالصراخ الدائم. وبعد حرب اكتوبر تكشف ان ريما رجعت لعادتها القديمة ! وكان شيئا لم يحدث فى يونيو 67 كان هناك اصرار من قبل من <<استثمروا>> فى دماء الشهداء الذين عبروا القناة وطلب من المصريين ان يعودوا الى صمتهم ! ومرة اخرى ارتفع ضجيج وصراخ اجهزة الاعلام بعد ان اكتسبت مزيدا من الأدوات بفضل تلوين التلفزيون وظهور القنوات الفضائية بعد ذلك. لكن القمقم الذى خرج عن الصمت لم يخرس ولم يعد الى ما يراد له رغم ما قد يبدو على السطح ! ظل بركان الغضب الكامن تحت السطح يقذف بحممه بين وقت وآخر وعلى فترات تكاد ان تكون وفية فى موعدها مدتها حوالي السنوات الخمس ! كأنها رسالة رمزية لمن يريد ان يفهم ان تحت السطح بركان يثور بين وقت وآخر وفى كل مرة يكون أقوى مما سبق. بعد فبراير 68 ويناير 72 كان يناير المصري فى 77 ثم تلاه سبتمير واكتوبر عام 81 تبعه الانفجار المعروف بتمرد قوات الامن المركزي فى عام 86 وبعدها بخمس سنوات بالتمام والكمال وفى البركان بوعده وارسل حممه السامة هذه المرة مع بدايات اعوام التسعينيات فيما عرف بالمواجهات المسلحة للجماعات السلفية والجهادية التى استمرت عدة سنوات ثم يعاود البركان قذف حممه مع تصاعد موجات اغتيالات للمسئولين والمفكرين وصولا الى حادث الاقصر الشهير. وأمام عناد وصلف يتسم بالغباء لايريد ان يتعلم من التاريخ يحول البركان من شكل حممه ليزداد الضغط القابع فوق السطح فنشهد منذ عام 2000 ظاهرة العنف السياسي المعروف بالبلطجة مصحوبا بفساد المال السياسي وتتأكد هذه الظاهرة فى انتخابات 2005 فى موعد الانفجار المنتظر لنشهد ما شهده العالم كله على الهواء من عنف وبلطجة وفساد من ناحية يواجهها حراك وحركات سياسية واجتماعية ومهنية عديدة من ناحية اخرى لازالت تجرى أمامنا حتى الآن. هل يوجد من يلحن هذه الانغام التى تموج فى المجتمع المصرى الآن. هل يوجد من يسمع الصمت القابع تحت السطح الذي يغمغم بهمهات وكلمات وتصدر عنه اصوات لايفهمها ويفك شفرتها إلا من تعود سماع صمت وأنين المصريين؟
*** بمناسبة هذه الذكرى أقيمت فى باريس مساء الأحد 4 يونيو أمسية فنية وشعرية خان الخليلي كانت مشاركة بعدستها وشهادتها فيما يلي لقطات من الاحتفالية شكر خاص للفنان الوفي محمد بحر الذي أحيا الذكرى بغنائه وبالكورال المصاحب له وبالفرق الجديدة التى يتبناها لكي تظل الذكرى فى قلوب وعقول الأجيال وتهنئة للشباب الذي نظم واخرج الاحتفالية بحس وذوق وعلم رفيع
للاستماع الى أغاني الشيخ إمام
اضغط هنا

جيل جديد يحفظ أغاني الشيخ ويرددها بحس وفهم ذكي
الجمال لايموت والقبح مهما ساد واستشرى لن يدوم ! 1
هذا الموقع من أفضل المواقع التى تقدم تراث الشيخ إمام ومختارات كثيرة رائعة اخرى

باريس تحتفل بالذكرى الحادية عشرة لرحيل الشيخ إمام

باقة ورد من كل الاحباب الى الشيخ فى ذكراه الحادية عشر
وطول مافيه ايد بتصنع عود
عمر الغنا ما حايموت
و غني يابهية
لقطات وتعليقات على الاحتفال الذي اقيم مساء الأحد 4 يونيو 2006 فى باريس بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لرحيل الشيخ إمام وسنوالي نشر الأشعار التى القيت بهذه المناسبة و تفاصيل اخرى قريبا
الى اللقاء

صور من الاحتفال